منتديات الدكتورة افنان

أهلا و مرحبا بك في منتدانا
نرجو منك التسجيل
و شكرا
منتديات الدكتورة افنان

المواضيع الأخيرة

» حميه تعتمد على النوم وتناول البروتينات
الثلاثاء سبتمبر 10, 2013 1:14 pm من طرف الأسيرة

» تناول الاطعمة الساخنة في اطباق الميلامين يزيد من احتمال الاصابة بحصى الكلى
الثلاثاء سبتمبر 10, 2013 1:09 pm من طرف الأسيرة

» الجرجير كنز من كنوز الخضروات
الخميس أغسطس 11, 2011 6:52 pm من طرف lovly-pink

» لكل طلاب الانتساب والتعليم عن بعد
الخميس يوليو 21, 2011 6:45 pm من طرف الأسيرة

» دور الاطباء والممرضات عند موعد الولاده...الاطبا
الجمعة يوليو 15, 2011 1:52 am من طرف الأسيرة

» الصداع النصفي مرض يصيب الاذكياء
الإثنين يوليو 11, 2011 11:38 pm من طرف زائر

» احدث ابحاث 2011
الثلاثاء يونيو 28, 2011 10:36 am من طرف زائر

» فضيحة مصنع (الـربـيـــع) للعصيرات‎
الخميس يونيو 23, 2011 2:25 am من طرف الأسيرة

» انواع الحب الحقيقي ....
السبت يونيو 18, 2011 4:35 am من طرف الأسيرة

  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

عملية قسطرة الشرايين

شاطر

الأسيرة
المدير العام
المدير العام

انثى عدد الرسائل: 930
البلد: مملكة بين السطور .. يحكمها قلم ..
القسم المفضل: عيادة الطب الجنائي
الأوسمة:
نقاط: 23147
تاريخ التسجيل: 29/07/2008

default عملية قسطرة الشرايين

مُساهمة من طرف الأسيرة في الإثنين أغسطس 18, 2008 11:17 am

ماهي عملية قسطرة الشرايين؟

ج: هي فحص بواسطة الاشعة لشرايين الجسم حيث يقوم الطبيب المختص بادخال القسطرة (وهي انبوب بلاستيكي رفيع) داخل احد شرايين الجسم و يضخ المادة الملونة و العاكسة للأشعة و في نفس الوقت يحصل على صورة الاشعة اللازمة و التي تعكسها المادة الملونة, و هكذا يمكن دراسة الشرايين من الداخل ليتمكن الاطباء من تشخيص المرضى و بالتالي الوصول الى العلاج الثنائي.

س: لماذا يحتاج المريض لعملية القسطرة؟

ج: ان من اهم الاسباب لحاجة المريض الى عملية القسطرة هي الاعراض المرضية التي يشتبه فيها تضيق او انسداد في احد الشرايين, فعلى سبيل المثال فان تضيق او انسداد شرايان في الساق يؤدي الى الم خصوصا عند المشي. كذلك فان تضيق او انسداد شريين الكلى يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم اضافة الى ذلك فان تضيق او انسداد شرايين الدماغ ممكن ان يؤدي الى فقدان النظر و ارتخاء العضلات. و هكذا فان القسطرة من الممكن ان تحدد بالضبط مكان و مدى و سبب التضيق او الانسداد و كذلك السبب في التضيق او الانسداد. من المعلوم ان سبب الانسداد هو الجلطة الدموية و سبب التضيق هو تصلب الشرايين. وعن طريق القسطرة ايضا يمكن الكشف عن ام الدم الو تشوه في الشرايين و المساعدة على تحديد ما هو الانسب للعلاج الجراحي قبل التدخل الجراحي و على العموم قبل ان يقوم المريض بعمل القسطرة عليه ان يطلب من طبيبة ليشرح له اي سؤال او توضيح ما يخطر بباله.

س: كيف تتم عملية القسطرة؟ وهل هي مؤلمة؟

ج: الخطوات التي تتم بها عملية القسطرة تمر بثلاثة مراحل وهي إدخال القسطرة (وهي انبوب بلاستيكي داعم) الى الشريان ثم حقن المادة الملونة داخل القسطرة يتم اثناءها التصوير بالاشعة و اخيرا سحب انبوب القسطرة من الشريان و التفاصيل هي كما يلي:

1. ادخال القسطرة الى الشريان:

سيقوم اخصائي الاشعة او الطبيب المعالج بتنظيف الجلد بمواد معقمة خاصة مكان ادخال القسطرة و التي بكون عادة في اعلى ثنية الفخد او ثنية الذراع. بعد التنظيف بحقن الطبيب كمية بسيطة من البنج الموضعي بحيث لا يشعر المريض بعدها باي الم عند ادخال القسطرة و قد يشعر بنمنة وضغط بسيط. و يدفع الطبيب بانبوب القسطرة الى المكان المراد تصويره بالاشعة حيث تظهر انبوبة القسطرة على ستار التلفزيون المتصل بجهاز الاشعة ولا يشعر بتاتا بمرور القسطرة في شرايينه.

2. حقن المادة الملونة:

عندما يصل طرف انبوب القسطرة الى الجهة المطلوب تصويرها تحقي المادة الملونة وفي نفس الوقت يبدأ التصوير الشعاعي. سيشعر المريض عند حقن المادة الملونة ببعض السخونة في جسمه ولمدة ثوان معدودة. وعادة يتم حقن المادة الملونة على دفعات يصاحبها اخذ صور الاشعة حتى تتم عملية التصوير كاملة على فيلم متكامل يظهر فيه كل ما تم تصويره.

3. سحب انبوب القسطرة من الشريان:

يتم ذلك بعد الانتهاء من الفحص الشعاعي وسحب الانبوب لا يسبب اي الم و مكان ادخال الانبوب وسحبهيبتم الضغط على ذلك المكان لمدة عشرة الى عشرين دقيقة ليمنع الدم الجاري في الشريان من الاندفاع الى الخارج ان عملية القسطرة بأكملها تستغرق من نصف ساعة الى ساعة واحدة ولكنها في بعض الاحيان اكثر من ذلك خصوصا اذا ما قرر الطبيب ان يعالج مكان انسداد الشريان بتوسيعه او حقن الادوية لإذابة الجلطة الدموية اذا ما وجدت.
  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 21, 2014 12:08 am