منتديات الدكتورة افنان

أهلا و مرحبا بك في منتدانا
نرجو منك التسجيل
و شكرا
منتديات الدكتورة افنان

المواضيع الأخيرة

» حميه تعتمد على النوم وتناول البروتينات
الثلاثاء سبتمبر 10, 2013 6:14 pm من طرف الأسيرة

» تناول الاطعمة الساخنة في اطباق الميلامين يزيد من احتمال الاصابة بحصى الكلى
الثلاثاء سبتمبر 10, 2013 6:09 pm من طرف الأسيرة

» الجرجير كنز من كنوز الخضروات
الخميس أغسطس 11, 2011 11:52 pm من طرف lovly-pink

» لكل طلاب الانتساب والتعليم عن بعد
الخميس يوليو 21, 2011 11:45 pm من طرف الأسيرة

» دور الاطباء والممرضات عند موعد الولاده...الاطبا
الجمعة يوليو 15, 2011 6:52 am من طرف الأسيرة

» الصداع النصفي مرض يصيب الاذكياء
الثلاثاء يوليو 12, 2011 4:38 am من طرف زائر

» احدث ابحاث 2011
الثلاثاء يونيو 28, 2011 3:36 pm من طرف زائر

» فضيحة مصنع (الـربـيـــع) للعصيرات‎
الخميس يونيو 23, 2011 7:25 am من طرف الأسيرة

» انواع الحب الحقيقي ....
السبت يونيو 18, 2011 9:35 am من طرف الأسيرة


    الصدفية واهم علاجاتها

    شاطر
    avatar
    الأسيرة
    المدير العام
    المدير العام

    انثى عدد الرسائل : 930
    البلد : مملكة بين السطور .. يحكمها قلم ..
    القسم المفضل : عيادة الطب الجنائي
    الأوسمة :
    نقاط : 37107
    تاريخ التسجيل : 30/07/2008

    default الصدفية واهم علاجاتها

    مُساهمة من طرف الأسيرة في الأربعاء أغسطس 20, 2008 3:07 pm

    الصدفية مرض جلدي مزمن يتميز بظهور بقع حمراء تغطيها قشور ذات لون فضي ولها احجام مختلفة وتظهر غالباً على فروة الرأس والركبتين والمرفقين وأسفل الظهر والكاحل وعلى أظافر اليدين والقدمين والصدر والبطن وظهر الذراعين والساقين وراحتي اليدين وأخمص القدمين. وهي تؤدي الى حفر في الجلد وتغير اللون واحياناً الى تشقق الأظافر. .
    قد تكون الإصابة بالصدفية خفيفة بحيث لا يعلم بعض الاشخاص باصابتهم بها ، وعلى العكس فقد تكون شديدة وقد تغطي مناطق واسعة من الجسم . ويمكن للأطباء المساعدة حتى في الحالات الشديدة .
    لا يمكن ان تنتقل عدوى الصدفية من شخص لآخر ، وغالباً ما تظهر لمن لهم تاريخ عائلي لهذا المرض....
    وقد تحدث الصدفية بصورة حادة ولكن اغلب حالاتها مزمنة
    اسباب الصدفية
    السبب غير معروف و لكن اظهرت بعض الدراسات ان خللاً في وظائف خلايا الدم البيضاء ق ديؤدي الى التهاب الجلد و.هي لا تنتج عن الحساسية او العدوى او الطعام او الضغط العصبي او نقص الفيتامينات والاملاح. وربما تكون بنتيجة خلل في جهاز المناعة يؤدي الى مهاجمة الجسم

    والصدفية تحدث خللاً في نمو واستبدال الجلد فالجسم يستبدل طبيعياً خلايه و لكن الصدفية تزيد من سرعة هذه العملية بمعدل 5الى 10مرات مما يؤدي الى حدوث القشور على الجلد.
    كيف يتم علاج الصدفية ؟
    إن الهدف من علاج الصدفية هو تخفيف حدة الالتهاب والسيطرة على تشقق وتقشر الجلد . وبعض الكريمات المطرية قد تساعد على تخفيف حدة الحكة المصاحبة للحاله . يعتمد العلاج على صحة المريض ، عمره ، نمط حياته وشدة الحالة المرضية . وقد يتم استخدام انواع مختلفة من العلاج والادوية للحصول على الفائدة المرجوة..
    قد يقوم الطبيب بوصف ادوية موضعية توضع علىمناطق الاصابة تحتوي على الكورتيزون ، القطران (TAR ) ، او عقار الانثرلين . وقد يستخدم هذا بالتزامن مع علاج الاشعة فوق البنفسجية او التعرض لأشعة الشمس الطبيعية ولكن بحذر..
    العلاجات المستخدمة في الصدفية

    1- الكورتيزون
    يتم وصف الكورتيزون على شكل كريمات ، مراهم أو محاليل للسيطرة على حالات مرضية معينة . ويجب أخذ بعض الاحتياطات عند استخدامه في بعض المناطق الحساسة مثل الوجه – الفخذ – الأعضاء التناسلية – كما في المرفقين – فروة الرأس وغيرها ، ويجب اتباع تعليمات الطبيب الخاصة بها . وذلك لامكانية حصول مضاعفات جانبية من الكورتيزون مثل تقليل سماكة الجلد والتورم واختلاف لون الجلد . ان التوقف المفاجئ عن استخدام العلاج قد يؤدي الى تفجر المرض من جديد وانتشاره ، ومن الممكن ان يصبح المرض مقاوم للعلاج بعد فترة من الزمن . قد يلجأ الطبيب الى حقن بعض المناطق التي يصعب علاجها ، وتكون هذه الحقن بكميات محدودة جداً وقليلة وذلك لتجنب حصول مضاعفات جانبية .
    2- الانثرالين
    وهو علاج جيد للحالات الشديدة والبقع السميكة من الصدفية ، وقد يؤدي الى تهيج الجلد وتغيير لون الجلد مؤقتاً ، ولكن مع التطور الحديث للعلاج فأصبح بالامكان تفادي هذه التأثيرات الجانبية
    3-فيتامين د
    ويصرف عن طريق الوصفات الطبية ، حيث ان فيتامين (د) الموجود في الصيدليات ومحلات السوبرماركت والتي يباع دون وصفة طبية لا يساعد في الشفاء والعلاج للصدفية . ويفيد هذا العلاج حالات الصدفية المحدودة في الجسم بالاضافة لعلاجات اخرى . ويستخدم العلاج بكميات قليلة لتجنب التأثيرات الجانبية
    4-الريتنويدز Retinoids
    عبارة عن وصفة فيتامين (أ) كمرهم موضعي يستعمل بالتزامن مع كريم الستيرويد لمعاجلة الصدفية الموضعية . لا يجب على النساء الحوامل ان يستخدموا هذا العلاج .
    5-قطران الفحمcoal tar
    ويستخدم لعلاج المناطق التي يصعب علاجها في الصدفية وهو علاج قديم .
    6-علاج جوكيرمان Goeckerman Treatment
    هو عبارة عن استعمال سائل قطران الفحم مع الاشعة فوق البنفسجية لعلاج الحالات الشديدة من الصدفية . ويجري هذا العلاج داخل المراكز الطبية المتخصصة .
    7-العلاج الضوئي
    : قد يكون ضوء الشمس والاشعة فوق البنفسجية مفيدة لعلاج حالات الصدفية التي تصيب جميع مناطق الجسم ، والتي تجرى تحت اشراف طبي وفي المراكز المتخصصة لهذا العلاج . ويجب إستشارة الطبيب قبل التعرض لأشعة الشمس الطبيعية للحيلولة دون التعرض لمضاعفات .
    8-البوفا Puva
    لأشعة الشمس الطبيعية للحيلولة دون التعرض لمضاعفات . البوفا Puva : يعتبر علاج البوفا فعالاً لما نسبته 85-90 % من حالات الصدفية ، ويستخدم هذا العلاج عند عدم استجابة الصدفية للعلاجات الاخرى وانتشارها . يتم اعطاء المريض دواء يسمى ( Psoralen ) السورالين وبعد ذلك يتم تعريضه الى كميات محددة من الاشعة فوق البنفسجية وقد يتم عمل حوالي 25 جلسة علاج على مدى شهرين او ثلاثة للبدء بالحصول على نتائج .


    *بعض الادوية التى تسبب زيادة في الصدفية
    الدواء غالبا ما يوصف فى
    - Beta – blockers e.g. propranolol, atenolol - فرط ضغط الدم – اﻟﻨبحة الصدرية
    - Non – steroidal anti-inflammatory drugs e.g. indomethacin. Naproxen - التهاب المفاصل – الألام العامة مثل التهلب و ألم الأسنان
    - Lithium - الأعراض النفسية مثل الاكتئاب و الهوس
    - Chloroquine - الملاريا و بعض الأمراض الجلدية مثل الحزاز و حساسية الشمس

    هل هناك أمل فى المستقبل القريب لوجود علاج نهائى للصدفية؟
    ان شاء الله سنهتدى يوما ما الى علاج نهائى للصدفية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أغسطس 16, 2018 4:25 pm