منتديات الدكتورة افنان

أهلا و مرحبا بك في منتدانا
نرجو منك التسجيل
و شكرا
منتديات الدكتورة افنان

المواضيع الأخيرة

» حميه تعتمد على النوم وتناول البروتينات
الثلاثاء سبتمبر 10, 2013 6:14 pm من طرف الأسيرة

» تناول الاطعمة الساخنة في اطباق الميلامين يزيد من احتمال الاصابة بحصى الكلى
الثلاثاء سبتمبر 10, 2013 6:09 pm من طرف الأسيرة

» الجرجير كنز من كنوز الخضروات
الخميس أغسطس 11, 2011 11:52 pm من طرف lovly-pink

» لكل طلاب الانتساب والتعليم عن بعد
الخميس يوليو 21, 2011 11:45 pm من طرف الأسيرة

» دور الاطباء والممرضات عند موعد الولاده...الاطبا
الجمعة يوليو 15, 2011 6:52 am من طرف الأسيرة

» الصداع النصفي مرض يصيب الاذكياء
الثلاثاء يوليو 12, 2011 4:38 am من طرف زائر

» احدث ابحاث 2011
الثلاثاء يونيو 28, 2011 3:36 pm من طرف زائر

» فضيحة مصنع (الـربـيـــع) للعصيرات‎
الخميس يونيو 23, 2011 7:25 am من طرف الأسيرة

» انواع الحب الحقيقي ....
السبت يونيو 18, 2011 9:35 am من طرف الأسيرة

    منهج التمريض

    شاطر

    الأسيرة
    المدير العام
    المدير العام

    انثى عدد الرسائل: 930
    البلد: مملكة بين السطور .. يحكمها قلم ..
    القسم المفضل: عيادة الطب الجنائي
    الأوسمة:
    نقاط: 23747
    تاريخ التسجيل: 30/07/2008

    default منهج التمريض

    مُساهمة من طرف الأسيرة في الثلاثاء أغسطس 26, 2008 2:01 pm

    101 كلن الكيمياء للتمريض (2+2)
    يتضمن المقرر المبادئ الأساسية في الكيمياء العامة ابتداء بالمعلومات والنظريات المتعلقة بالكيمياء العضوية والكيمياء الغير عضوية والتعبير عنها بالصيغ والمعدلات الكيميائية وما يتبع ذلك من روابط كيميائية وتطبيقات اكلينيكية في مجال التمريض . وقد ضمم المقرر بحيث يعالج المحتوى النظري والعملي للموضوعات الخاصة بالذرة وتركيبها وشرح لحالات المادة المختلفة الغازية ، السائلة والصلبة وما يرتبط بها من دراسة لأنواع المحاليل والحوامض والأسس والأملاح . كما يطرق المقرر الى دراسة الطاقة المصاحبة للتفاعلات الكيميائية ومبادئ الكيمياء الحرارية والكهربائية .

    101 أشع الفيزياء للتمريض (2+2)
    يحتوي هذا المقرر على المفاهيم والتجارب العملية الخاصة بتطبيقات الفيزياء في التمريض وتركز الدراسة النظرية والعملية على معالجة التطبيقات العملية الخاصة بموضوع الميكانيكا وخواص المادة ونظم الوحدات والقوانين وعمليات القياس الفيزيائية بأنواعها . كما يتضمن المقرر على دراسة الحركة والصوت والضوء والكهرومغناطيسية وتطبيقاتها الإكلينيكية كما يقدم المقرر مدخلا مبسطا عن أسس النشاط الإشعاعي ومبادئ العلاج بالأشعة .


    115 تمض التمريض والرعاية الصحية (2+0)
    يركز المقرر على عرض للآستراتيجيات المختلفة لتطبيق لنهج الرعاية الصحية والنظم الصحية المتنوعة ودراسة للمشاكل المتعلقة بكيفية التخطيط لتوفير الرعاية الصحية ودور الخدمات التمريضية مع الإهتمام بتوضيح دور الممرضة في توفير العناية العلاجية والوقائية الأساسية على صعيد المجتمع وبمستويات الرعاية الصحية الثلاث ، المستوى الأولى ، والمستوى المتوسط زالمستوى الثلثي . ويتناول المقرر بالتحليل الإتجاهات السائدة والقوى الإجتماعية والسياسية والتعليمية التي تؤثر في صحة الفرد ونظم توفير الرعاية وما يطرأ على ذلك من تغيير دور الممرضة المهني .


    116 تمض المصطلحات الطبية (3+0)
    يهدف المقرر الى اكساب الطالبة المهارات والمعرفة الأساسية بالمصطلحات والتسميات في مختلف المجالات الصحية والطبية وما يرتبط بها من علوم باللغة الإنجليزية ويتم التركيز على ثلاث عناصر رئيسية لمعالجة المعجم والتسميات هي . النطق السليم - الهجاء - المعنى الخاص بكل مصطلح . ويتم تصميم المقرر في شكل وحدات تعليمية تعالج كل وحدة المصطلحات الطبية المتعلقة بأجهزة الجسم المختلفة والربط بين مدلول هذه المصطلحات والمحتوى العلمي للمقررات الأخرى ذات العلاقة وذلك بأسلوب علمي مبسط مدعوما بالأمثلة والتطبيقات .


    221 كلن أساسيات علم التشريح ووظائف الأعضاء (4+0)
    يتناول المقرر بالتحليل شرح واستعراض لأجهزة الجسم المختلفة من حيث النواحي التشريحية ووظائف أعضاء الجسم البشري المختلفة وقد صمم المقرر في شكل وحدات متتالية تتضمن الجهاز العضلي - الجهاز الدوري القلبي - الجهاز التنفسي - الجهاز البولي التناسلي -الجهاز الهضمي - الجهاز العصبي - جهاز الغدد الصماء - الجلد والحواس الخاصة والدم والخلية .

    122 تمض أسس التمريض (2+1)
    يعرف المقرر الطالبة بمكونات العملية التمريضية كأساس للممارسة الفعلية ويتيح الفرصة لاكتساب المهارات الأساسية من خلال التدريب بالمعمل وبمواقع الدريب الخرى ويشمل هذا المقرر الوحدات الآتية : مقدمة عن التمريض وآداب المهنة - العلاقات الحيوية - طرق التعقيم والتطهير - الحاجات الأساسية للفرد - ميكانيكية الجسم - أعطاء الأدوية .


    123 تمض مفاهيم في التمريض (2+2)
    يتضمن المقرر على المبادئ والمفاهيم الأساسية لمهنة التمريض ابتداء بالمعلومات والنظريات النتعلقة بنشأة التقدم المطرد للمهنة ومناقشة المواضيع المتعلقة بها مثل أخلاقيات وآداب المهنة ، التشريعات واللوائح المنظمة لمزاولة المهنة وانتهاء بمعايير ممارسة المهنة والعوامل المؤثرة عليها بالإضافة الى تحديد الأسس العامة لمكونات العملية التمريضية : القياس ، التخطيط ، التطبيق ، والتعقيم كأناس لمزاولة المهنة . ويتيح المقرر الفرصة للطالبة بممارسة المهارات الأساسية للعملية التمريضية بمواقع الممارسة الإكلينيكية المختلفة .


    262 صحة الكيمياء الحيوية (2+1)
    يشتمل هذا المقرر : التركيز الكيماوي وخواص ووظائف الماء . وكذلك سوف يشتمل التركيب الكيماوي وتصنيف وخواص العناصر الغذائية الرئيسية وكذلك هضمها وانتصاصها والتي تشمل ثلاثة :
    1 - الكربوهيدرات : وسوف يكون التركيز على السكريات الأحادية وعديدة التسكر . ذات الأهمية الغذائية .
    2 - الدهون : الأحماض الدهنية ، الجليسريات والكولسترول والدهون الفوسفاتية والبروتينات الدهنية .
    3 - البروتين : التصنيف الكيماوي والتغذوي للأحماض الأمينية . الروابط البيبتلاية والبيبتيدات وتركيب البروتينات .
    النظيمات : تعريفها وتصنيفها . تفاعلات الأنظمات ومثبطاتها




    212 كلن الميكروبيولوجيا الطبية (3+1)
    يقدم هذا المقرر أساسيات علم الميكروبيولوجيا حيث تشمل الدراسة طرق تصنيف مجموعات الميكرويات المختلفة مع الوصف الشكلي والتركيبي لكل مجموعة وطرق دراسة وظائفها . كما تشمل الدراسة مفقدمة موجزة عن الأمراض المعدية من حيث أنواعها وأنواع الميكروبات المسببة لها وطرق السيطرة والتحكم في الإصابات الميكروبية بالإضافة الى دراسة ميكروبيولوجيا الغذاء والهواء .


    230 نمض القياس الصحي (1+3)
    يزود الطالبة بالمهارات الخاصة بالتمرس على القياس الصحي للأفراد وتنظيم الخبرات التعليمية بحيث تمكن الطالبة من تطبيق طرائق أخذ التاريخ المرضي واجراء الفحص الجماعي كعنصر رئيسي للقياس الصحي . ويحتوي هذا المقرر على الآتي : مقدمة عن القياس الصحي في التمريض وأهميته - الخطة التمريضية ومكوناتها وكيفية القيام بها - الطرق والوسائل المتبعة لعمل القياس الصحي - القياس الصحي لأجزاء الجسم المختلفة وتشمل القساس الصحي للرأس والوجه والرقبة - القياس الصحي للجهاز التنفسي ، القلب ، الجهاز الهضمي ، الجهاز الحركي والعقلي والعضلي والجهاز البولي .


    323 كلن علم المراض ووظائف العضاء (3+0)
    يوضح هذا المقرر المسميات المرضية المختلفة المتعلقة بعلم الأمراض كمسببات وعلامات وأعراض المرض - ثم يتطرق لدراسات التغيرات السلوكية المصاحبة للمرض وكيفية حدوثه - ثم يبدأ تطبيق ما تم دراسته على أجهزة الجسم المختلفة من مختلف الأمراض شكلها ووسائل تشخيصها وبهذا يكون الطالب ملما الماما نظريا عن أمراض الجسم المختلفة وكيفية حدوثها .


    366 هبل علم الأدوية (2+0)
    يتناول هذا المقرر المبادئ الأساسية لعلم الأدوية ويشمل استخدام الأدوية للعلاج من حيث طرق اعطائها للمريض وتخلص الجسم منها وآثارها الجانبية وكذلك تأثيراتها على أجهزة الجسم . وأيضا اعطاء مقدمة بسيطة عن الأدوية التي تستخدم في علاج القلب والجهاز التنفسي والجهاز العصبي وكذلك الجهاز العضلي وأمراض المفاصل .


    244 تمض التمريض الطبي الجراحي (2+2)
    يركز المقرر على أوجه العناية التمريضية الخاصة بمرضى الأمراض الباطنة والجراحة الذين يعانون من اختلالات صحية متوسطة الحدة ويتضمن المقرر تطبيقات عملية العناية بالبالغين بالأقسام الخارجية ومرافق العناية الحادة .
    ويحتوي هذا المقرر على الوحدات الآتية : الرعاية التمريضية لمرضى العمليات الجراحية - الرعاية التمريضية للمرضى الملازمين للفراش - رعاية المرضى المصابين بالأورام تقييمها وطرق تخفيفها - المرضى فاقدي الوعي والعناية بهم - مشاكل الجهاز الهضمي والعناية بها - السوائل بالجسم وتوزيع العناصر - مرضى السكري والغدد الصماء .




    245 تمض النواحي الإكلينيكية للتمريض (1+4)
    الطبي والجراحي

    يركز المقرر على تنمية المهارات والقدرات اللازمة لتوفير العناية التمريضية المعقدة بمرافق العناية الحادة ويؤكد المقرر على أهمية تطبيق المحتوى النظري الخاص بتمريض حالات الباطنة والجراحة أثناء التدريب العملي .
    ويحتوي هذا المقرر على الوحدات الآتية : الرعاية التمريضية لمرضى الجهاز دوري والقلب ، والرعاية التمريضية لأمراض الجهاز التنفسي ، العناية التمريضية لمرضى الجهاز البولي ، الرعاية بمرضى الجهاز الحركي والعضلي ثم العناية بمصابي البتر .




    231 صحة الأمراض المعدية (2+0)
    تعريف وتصنيف الأمراض المعدية ، العوامل المرتبطة بوجود وانتشار الأمراض المعدية الآثار الإقتصادية والإجتماعية للأمراض المعدية ، الدراسة الوبائية للأمراض المعدية الهامة محليا واقليميا وعالميا من حيث المسبب - طرق الانتقال - فترة الحضانة الأعراض والعلاقات الرئيسية - مبادئ الشخيص والعلاج مع التركيز على طرق مكافحة واستئصال الأمراض المعدية وبرامج مكافحة الأمراض المعدية بالمملكة .



    352 تمض تمريض أمراض النساء (1+2)
    يركز المقرر على أوجه العناية بالإناث اللاتي يعانين من اختلالات عضوية ونفسية ذات العلاقة بأمراض النساء ويتيح الفرصة للطالبة لدراسة وتطبيق المهارات التمريضية الخاصة بالعناية بالمشاكل الصحية المتعلقة بأمراض النساء . ويحتوي المقرر على محدات تعليمية تشمل تشريح ووظيفة الجهاز التناسلبي للمرأة - العوامل الإجتماعية والنفسي والبيئية التي تؤثر على العناية بأمراض النساء - الأعراض العامة لأمراض النساء والعمليات الجراحية وطرق العناية التمريضية - طرق التشخيص المختلفة ودور الممرضة - حالات مختارة من أمراض النساء ، وطرق تمريضها مثل ( هبوط الرحم - العقم - الأورام الخبيثة ).


    _________________

    الأسيرة
    المدير العام
    المدير العام

    انثى عدد الرسائل: 930
    البلد: مملكة بين السطور .. يحكمها قلم ..
    القسم المفضل: عيادة الطب الجنائي
    الأوسمة:
    نقاط: 23747
    تاريخ التسجيل: 30/07/2008

    default رد: منهج التمريض

    مُساهمة من طرف الأسيرة في الثلاثاء أغسطس 26, 2008 2:01 pm

    تمض النمو والتطور (3+0)
    يتناول المقرر تحليل الأنماط ومراحل النمو والتطور البشري خلال المراحل السنية المختلفة مع التركيز على السلوك البشري والنضج وارتباطهم بالمفاهيم الجسمانية
    والنفسية والإجتماعية المؤثرة في عملية النمو والتطور ويشتمل هذا المقرر على 10 وحدات دراسية وتشمل هذه الوحدات على : نظريات النمو والتطور ، نمو وتطور الطفل حديثي الولادة ، وصفات الطفل في مراحل العمر الأولى الى سن المراهقة ودور الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية له ، كذلك دراسة مراحل عمر الإنسان من سن 21 سنة الى 60 سنة وما فوق وخصائص العمر من جميع النواحي والرعاية الصحية الشاملة المقدمة .



    221 صحة علم الإخصاء الحيوي المتقدم (3+0)
    يتعرض هذا المقرر للمفاهيم الأساسية للاحصاءات الحيوية التي تشمل طرق البيانات وكيفية عرضها والاحصاءات الوصفية مثل مقاييس الإتجاهات المركزية ومقاييس التثقف وكذلك وضع الإفتراضات والتأكد من صحتها والإختبارات المعنوية . كمت يحتوي المقرر على مبادئ الإحتمالات والمتغيرات العشوائية والتوزيعات الإحصائية وتطبيقاتها .



    356 تمض تمريض الرعاية الحرجة (1+4)
    يركز التدريب العملي على العناية بالمرضى الذين يعانون من مشاكل واختلالات صحية متعددة ومعقدة بوحدات العناية الحرجة والعناية المركزة بالمستشفيات المختلفة . ويتضمن المحتوى النظري للمقرر على :
    - مقدمة عن وحدة الحالات الحرجة - هبوط التنفس وأجهزة التنفس الصناعية - اضطرابات ضربات القلب .
    - الذبحة الصدرية والجلطات - اصابات الدماغ والعمود الفقري والصدمات العصبية - الفشل الكلوي ومرضى الغسيل - العناية بمرضى الحروق .



    361 تمض أسس التعليم والتدريس (2+0)
    يركز هذا المقرر على دراسة المفاهيم والأسس الخاصة بطرق انتقاء وتنظيم الخبرات التعليمية وكذا على استراتيجيات عملية التعليم والتعلم الملائمة لتحقيق مختلف الأهداف التعليمية . كما يتضمن المقرر على تحليل لمزايا وعيوب وسائل التدريس المختلفة وكذلك وسائل التقييم بأنواعها .



    362 تمض تمريض الأمومة والطفولة (2+2)
    تحليل ودراسة للمعارف الحسمانية والنفسية والإجتماعية المتعلقة بالعناية التمريضية الخاصة بالأم والطفل . وتركز الممارسة التمريضية على مقابلة الإحتياجات الصحية للأم والطفل بمراحل الصحة والمرض ويحتوي المقرر على جزئين الجزء الأول دراسة فسيولوجية الحمل والولادة وما بعد الولادة وطرق الرعاية التمريضية أثناء هذه المراحل وكذلك العناية التمريضية الشاملة للأم والوليد في حالات المرض .
    الجزء الثاني ويحتوي على رعاية الطفل السليم من شهر الى 18 سنة ودراسة بعض أمراض الطفولة الشائعة في بعض الأجهزة مثل الجهاز التنفسي والهضمي والقلبي مع التركيز على كيفية الرعاية التمريضية بهم .



    363 تمض النواحي الإكلينيكية لتمريض (1+4)
    الأمومة والطفولة
    يركز المقرر على التطبيقات العملية التمريضية على عينة منتقاه من المرضى بأقسام الأمومة والطفولة . كما يوفر الفرصة للتدريب العملي على نواحي العناية التمريضية الخاصة بالفئات الأكثر عرضة للخطر ويشمل المقرر على ساعة نظري تدرس فيها ما تبقى من مقرر (361 تمض ) للحالات الأكثر عرضة للخطر للأمهات والأطفال
    . الساعات العملية تتطلب أن تقوم الطالبة بتطبيق الرعاية الصحية والتمريضية للأم أثناء الحمل والولادة وما بعد الولادة وللطفل منذ الولادة الى سنة ثم في الحالات المرضية للأطفال المرضى بالجهاز التنفسي والهضمي والقلبي وللأطفال في وحدات الرعاية الخاصة مع استخدام العملية التمريضية .




    226 صحة أسس التغذية (3+0)
    التعرف على ماهية الغذاء الذي يؤكل ودراسة تركيبه والمكونات الأساسية لعناصره والتي تشمل البروتين ، الدهون ، الكربوهيدرات ، الفيتامينات الذائبة في الماء ، والفيتامينات الذائبة في الدهون والأملاح المعدنية ، والعناصر المتواجدة بتركيزات ضئيلة ، ومعادن الآثار ويدرس دور الألياف والماء في الغذاء اليومي وأهمية الماء في توازن سوائل الجسم .
    ويتعرف الطالب أو الطالبة على عملية الهضم والإمتصاص وأهمية كل من العناصر السابقة الذكر في جسم الإنسان والتوصيات الغذائية لكل منها وبعض الأمراض الناشئة عن نقصها . ومعرفة ماهية الوجبة الغذائية المتكاملة والإحتياجات الطاقية للإنسان .


    234 صحة علوم الوبائيلت (1) (3+0)
    مقدمة شاملة على أسس وطرق علو م الوبائيات مع التركيز على التواحي النظرية والنطبيقات العملية والتحري عن مسببات الأمراض والعوامل المرتبطة بالأمراض والصحة العامة .
    مؤشرات ومعدلات حدوث الأمراض في المجتمعات وتحديد العوامل التي تؤثر على الصحة والمرض .



    471 تمض الإختلإفات الإجتماعية الثقافية (3+0)
    المتعلقة بالصحة
    دراسة العمليات الإجتماعية - الثقافة المؤثرة في أنماط سلوك الأفراد والعائلات والمجتمعات ويتيح المقرر الفرصة للطالبة لقياس وتقدير السلوك التكيفي والغير تكيفي من خلال الإطار الإجتماعي الثقافي السائد بالبيئة المحلية .
    ويحتوي هذا المقرر على الوحدات الآتية : مقدمة عن مفهوم الثقافة وتأثيرها على الصحة ، تطبيقات الأنظمة الإجتماعية والثقافية في الرعاية التمريضية ، العمليات الإجتماعية والثقافية المؤثرة في أنماط سلوك الفرد والمجتمعات - تقييم السلوك التكيفي والغير تكيفي في البيئة .



    472 تمض تمريض صحة المجتمع والصحةالعقلية (2+2)
    الأسس الثلاث الذي يركز عليها هذا المقرر هي : الصحة العقلية العناية بصحة الأسرة ومفاهيم صحة المجتمع . ويتيح هذا المقرر الفرصة للطالبة بالتمرس على أوج العناية بالأفراد بمؤسسات الصحة العقلية والعناية بالعائلات بالمرافق الصحية بالمجتمع .
    ويحتوي هذا المقرر على عشرة وحدات وتشمل : مفاهيم المجتمع - الصحة المردسية - صحة المعوقين - تمريض كبار السن - الوقاية من الحوادث - تقسيم المشاكل النفسية - دور الممرضة في العلاج الخاص للأمراض النفسية .



    473 تمض تمريض الرعاية الصحية الأولية (1+4)
    تطبيقات عملية للمفاهيم والأسس النظرية الخاصة بالرعاية الصحية الأولية وتتمثل في العناية بمجموعات مختارة من الأفراد بمراكز الرعاية الصحية المختلفة كما يركز التمرس العملي على تنمية مهارات قياس وتقييم الإحتياجات الصحية للمجموعات المستهدفة . مفاهيم الرعاية الصحية الأولية ، الأسرة كوحدة الرعاية ، صحة البيئة ، المقاييس الصحية .


    474 تمض مفاهيم التمريض النفسي الإجتماعي (2+0)
    يركز المقرر على دراسة المشاكل الشائعة للأعاقة العقلية الحادة والمزمنة متضمنا دراسة النواحي الجسمانية النفسية ، الإقتصادية والإجتماعية المرتبطة بأوجه توفير الرعاية كما يتناول المقرر تفسير للعلاقة بين المتغيرات الناجمة عن الحالة المرضية والتغيرات الناتجة عن الإقامة المزمنة بمرافق الرعاية الصحية المختلفة .


    227 تيك مبادئ الحاسب الآلي (2+0)
    تعريفات أساسية . رسم تخطيطي وظيفي للحاسوب الشخصي - اختيار محطات العمل - مقدمة لنظام تشغيل الأقراص . أساسيات البرمجة - استخدام معالج الكلمات - استخدام الصحف المنشورة الجدولية .


    485 تمض الإتصالات في الرعاية الصحية (2+0)
    يهدف المقرر الى وصف المبادئ الأساسية للاتصال وتقديم أحدث المعلومات المتعلقة بأنواع ووسائل الإتصالات السائدة في مجال الرعاية الصحية وذلك بطريقة مبسطة تستفيها الطالبة على كافة المستويات ولا سيما فيما يختص وديناميكية الإتصال الفعال بداخل المؤسسات الصحية ومجموعات العمل . ويتضمن المقرر على العديد من التمارين والنماذج المستخدمة في مجالات الإتصال ومعالجة مشاكل الإتصال عن طريق استخدام أسلوب المحاكاة لتنمية قدرات ومهارات الطالبات في الإتصال الفعال .


    487 نمض مفاهيم وبحوث في التمريض (2+0)
    في اطار المنهجية العملية للبحث ، يوضح المقرر مفهوم البحث العملي وأسسه ومكوناته مع التركيز على ترابط هذه المكونات ببعضها كما يتناول المقرر بالتحليل الإتجاهات المعاصرة والمؤثرة في مهنة التمريض .
    ويحتوى هذا لامقرر على تسعة وحدات وتشمل : دور البحث في التمريض والطريقة العملية لإختيار وتحديد المشكلة وتكوين الفروض ومراجعة المعلومات ، أنواع البحث ، طرق جمع البيانات ، طرق اختيار العينة ، تحليل البيانات وشرحها والتعليق عليها وكتابة البحث .




    488 تمض تمريض رعاية الطوارئ (1+4)
    يركز المقرر على اكساب الطالبة المهارات التمريضية اللازمة للعناية بحالات الطوارئ والحوادث الشائعة وتتم ممارسة هذه المهارات بوحدات الطوارئ والحوادث بمستشفيات مختلفة ، كما يتناول المحتوى النظري للمقرر دراسة أسس العناية بحالات الطوارئ وطرائق القياس وتصنيف للمرضى وفقا لدرجة الخطورة بما في ذلك أسس الإنعاش القلبي الرئوي وتطبيقاته والعناية بالجروح بأنواعها والحروق بدرجاتها وحالات التسمم والكسور بأنواعها وطرائق علاجها مع التركيز على دور الممرضة في العناية بالطوارئ .


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 19, 2014 3:56 pm