منتديات الدكتورة افنان

أهلا و مرحبا بك في منتدانا
نرجو منك التسجيل
و شكرا
منتديات الدكتورة افنان

المواضيع الأخيرة

» حميه تعتمد على النوم وتناول البروتينات
الثلاثاء سبتمبر 10, 2013 6:14 pm من طرف الأسيرة

» تناول الاطعمة الساخنة في اطباق الميلامين يزيد من احتمال الاصابة بحصى الكلى
الثلاثاء سبتمبر 10, 2013 6:09 pm من طرف الأسيرة

» الجرجير كنز من كنوز الخضروات
الخميس أغسطس 11, 2011 11:52 pm من طرف lovly-pink

» لكل طلاب الانتساب والتعليم عن بعد
الخميس يوليو 21, 2011 11:45 pm من طرف الأسيرة

» دور الاطباء والممرضات عند موعد الولاده...الاطبا
الجمعة يوليو 15, 2011 6:52 am من طرف الأسيرة

» الصداع النصفي مرض يصيب الاذكياء
الثلاثاء يوليو 12, 2011 4:38 am من طرف زائر

» احدث ابحاث 2011
الثلاثاء يونيو 28, 2011 3:36 pm من طرف زائر

» فضيحة مصنع (الـربـيـــع) للعصيرات‎
الخميس يونيو 23, 2011 7:25 am من طرف الأسيرة

» انواع الحب الحقيقي ....
السبت يونيو 18, 2011 9:35 am من طرف الأسيرة


    الممرضة المؤهلة

    شاطر
    avatar
    زائر
    زائر

    default الممرضة المؤهلة

    مُساهمة من طرف زائر في الأربعاء أغسطس 27, 2008 5:35 am

    يختلف المؤهل من بلد الى آخر ففى معظم الدول المتقدمة تعتبر الممرضة مؤهلة إذا حصلت على شهادة تمريض من مدرسة أو معهد معترف به على المستوى الوطنى للدولة حيث تكون مدة الدراسة في التمريض لا تقل عن عامين بعد الحصول على دراسة عامة مدتها 12 سنة (على مستوى الثانوية العامة) وتقوم الخريجة بالأعمال التمريضية الدقيقة والمتخصصة ذات المسئولية والتى تحتاج إلى اتخاذ القرار كما يشرفن على الفئات الأدنى في المهنة وهذه الفئة في مصر تشمل:
    خريجات المعاهد العليا للتمريض التابعة للجامعات المصرية اللاتي يحصلن على بكالوريوس تمريض بعد دراسة علمية وعملية في التمريض مدتها أربع سنوات بعد الحصول على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي وتقضى الخريجة بعد التخرج سنة تدريبية (امتياز) قبل الحصول على ترخيص مزاولة المهنة
    خريجات المعهد الفني الصحي (شعبه تمريض) اللاتي يحصلن على دبلوم فني تمريض بعد دراسة علمية وعملية في التمريض مدتها سنتان بعد الثانوية العامة القسم العلمي أو بعد دبلوم ثانوى.
    فنية التمريض :
    وتشمل هذه الفئة الممرضات الحاصلات على تعليم وتدريب في مجال التمريض مدة لا تقل عن عام وتصل الى ثلاث سنوات بعد الحصول على دراسة عامة مدتها تسع سنوات (الإعدادية) ويقمن بالأعمال التمريضية المباشرة تحت إشراف الممرضات المؤهلات، وهذه الفئة في مصر تشمل:
    خريجات المدارس الثانوية الفنية للتمريض اللاتي يحصلن على دبلوم في التمريض بعد دراسة في التمريض مدتها ثلاث سنوات بعد شهادة الإعدادية.
    النظم الملغاة
    1. خريجات مدارس
    2. الحكيمات اللاتي حصلن على دراسة في التمريض مدتها خمس سنوات بعد الابتدائية القديمة أو الاعدادية (9 سنوات دراسة عامة) وكانت الخريجة تحصل على دبلوم تخصص في الولادة والتدليك والكهرباء الطبية أو زائرة صحية وكانت تلقب بالحكيمة وتمنح ترخيص بمزاولة مهنة التمريض والتوليد أو العلاج الطبيعي.وقد ألغي هذا النظام بغلق مدارس الحكيمات عام 1956 وحولت المدارس الموجودة في الجمهورية إلى مدارس تمريض نظام الثلاث سنوات.
    3. خريجات مدارس مساعدات الممرضات أو مساعدات المولدات الآتي حصلن على دراسة في التمريض أو التوليد مدتها عام أو عام ونصف بعد الإعدادية (أو تسع سنوات دراسة عامة) وقد ألغى البرنامج
    4. عام 1972.
    5- ولمزاولة مهنة التمريض في مصر لابد من الحصول على ترخيص بمزاولة المهنة من إدارة التراخيص الطبية بديوان عام وزارة الصحة وذلك بعد القيد في نقابه مهنة التمريض

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 26, 2018 5:59 pm