منتديات الدكتورة افنان

أهلا و مرحبا بك في منتدانا
نرجو منك التسجيل
و شكرا
منتديات الدكتورة افنان

المواضيع الأخيرة

» حميه تعتمد على النوم وتناول البروتينات
الثلاثاء سبتمبر 10, 2013 6:14 pm من طرف الأسيرة

» تناول الاطعمة الساخنة في اطباق الميلامين يزيد من احتمال الاصابة بحصى الكلى
الثلاثاء سبتمبر 10, 2013 6:09 pm من طرف الأسيرة

» الجرجير كنز من كنوز الخضروات
الخميس أغسطس 11, 2011 11:52 pm من طرف lovly-pink

» لكل طلاب الانتساب والتعليم عن بعد
الخميس يوليو 21, 2011 11:45 pm من طرف الأسيرة

» دور الاطباء والممرضات عند موعد الولاده...الاطبا
الجمعة يوليو 15, 2011 6:52 am من طرف الأسيرة

» الصداع النصفي مرض يصيب الاذكياء
الثلاثاء يوليو 12, 2011 4:38 am من طرف زائر

» احدث ابحاث 2011
الثلاثاء يونيو 28, 2011 3:36 pm من طرف زائر

» فضيحة مصنع (الـربـيـــع) للعصيرات‎
الخميس يونيو 23, 2011 7:25 am من طرف الأسيرة

» انواع الحب الحقيقي ....
السبت يونيو 18, 2011 9:35 am من طرف الأسيرة


    الزماله البريطانيه

    شاطر
    avatar
    صوت المعرفة
    طبيب فعال
    طبيب فعال

    انثى عدد الرسائل : 45
    نقاط : 33790
    تاريخ التسجيل : 12/09/2008

    default الزماله البريطانيه

    مُساهمة من طرف صوت المعرفة في الجمعة سبتمبر 12, 2008 10:03 am

    الزمالة البريطانية


    [center][center]تعريف بالزمالة :
    هى شهادة طبية يتم الحصول عليها من الكليات الملكية فى المملكة المتحدة بمعاونة المجلس الثقافى البريطانى British Council القائم بالقاهرة ليتم الارتقاء بالمستوى المهارى للأطباء .

    نبذة عن المجلس الثقافى البريطانى :
    ** يقوم هذا المجلس بعرض خدمات كثيرة منها على سبيل المثال لا الحصر : يتم تقديم Librarian Information Services وهى هامة جدا لقطاع عريض من الأطباء الباحثين الذين يقومون بعمل بحث معين فى رسالة ماجستير أو دكتوراه ويحتاجون لمعلومات وأبحاث مشابهة لموضوع الرسالة وهى متاحة لأى طبيب يحتاج الى أى معلومات فى أبحاثه فما عليه فقط الا أن يزور الــ British Council ليحصل عليها ، الا أن هذه الخدمة موجودة فى أماكن أخرى بخلاف المجلس البريطانى .
    ** يضم المجلس عددا من الوحدات الهامة مثل :
    1- وحدة المنح الدراسية للتدريس فى الخارج وهذه المنح تقدم مرة واحدة سنويا
    2- وحدة الامتحانات الطبية والتى تدير الامتحانات المختلفة للزمالة
    3- قطاع المكتبة والمعلومات وهى مكتبة حديثة منشأة على أحدث الطرز والتقنيات وبها أحدث الوسائل السمعية والبصرية ، ومن الممكن الاشتراك فى هذه المكتبة العلمية باشتراك سنوى قدره 60 جنيها أو اشتراك لمدة 5 سنوات وليس مطلوبا سوى صورة من اثبات الشخصية ويتم عمل الكارنيه فى خلال نصف ساعة ويمكن الاستعارة به فى نفس اليوم ، كما تتوافر بالمكتبة خدمات الانترنت مقابل حوالى 5 جنيهات للساعة .
    4- وحدة تعليم اللغة الانجليزية بمستويات مختلفة حيث يتم عقد امتحان IELTS وهذا المصطلح اختصار لــ International English Language Teaching Service أو ما يسمى بالــ British toefl ويتكون من 4 skills or parts وهى التكلم ، والاستماع ، والقراءة ، والكتابة “Speaking , Listening , Reading , Writing” ويتم عقد هذا الامتحان فى المجلس مرتين كل شهر ، ويمكن للطالب أن يعتمد على نفسه ليؤهل نفسه بنفسه للامتحان أو يمكن أن يستفيد من الدورات اللغوية courses التى يتيحها المجلس مقابل 359 جنيها للــ course .

    كيفية الالتحاق بالـ IELTS :
    يتم الاعلان عنها فى جريدتى أخبار اليوم والأهرام مرة واحدة سنويا فى شهر أغسطس أو سبتمبر على الأكثر لكل طبيب فى مصر بدون تحيز أو عنصرية على الاطلاق ؛ فهى منافسة يحصل عليها الأفضل ، ويتم ملء استمارات معينة يجرى بعد ذلك فرزها وتحديد الأفراد ثم تعقد مقابلة interview ويعقد الــ IELTS لتحديد مستوى اللغة الانجليزية والذى يعتبر من المهارات الأساسية للطبيب كاستخدام المشرط والسماعة .

    مدة الزمالة :
    مدة الدراسة 5 سنوات وفى بعض الكليات 6 سنوات يعقبها تدريب عملى لمدة 12 شهرا وهى أشبه بفترة الامتياز .



    أماكن التدريب :
    التعليم الطبى والتدريبى لللأطباء فى انجلترا “ Medical Education & Training of Doctors in England “ .
    يوجد فى المملكة المتحدة 25 كلية طب موزعة فى أنحاء المملكة يقدم فيها الجزء الأكاديمى لتخريج الأطباء ؛ فالجامعات مرتبطة بالنظام الدراسى الأكاديمى ، كما توجد بعض الهيئات professional bodies مسؤولة عن الناحية التدريبية علما بأن كل تخصص يوجد فى مكان مستقل مثل General Medicine , Surgery & Ophthalmology فقد كونت كل مجموعة من الأطباء المتخصصين رابطة أو جمعية تعمل فى تخصص معين وتتحكم بها وتضع قوانينها بنفسها وقد أطلق عليها اسم الكليات الملكية Royal Collages .

    الكليات الملكية Royal Collages :

    الهدف من الكليات الملكية :
    هو الحصول على أفضل طبيب للسوق اليريطانى للمحافظة على أرواح الناس والاعتناء بها The best qualified skilled physicians وتوجد قوانين صارمة للتأكيد على ذلك , ويقبل الكثير من الأطباء المصريين على الاشتراك فى زمالة الكليات الملكية , ومن أشهر هذه الكليات :

    1- الكلية الملكية للأطباء Royal Collages of Physicians والتى تعطى شهادة MRCP وهى تعنىعضوالكلية الملكية للأطباءMembership of Royal Collages of Physicians

    2- الكلية الملكية للجراحينRoyal Collages of Surgeons والتى تعطى شهادة MRCS وهى تعنى عضو الكلية الملكية للجراحين وهى بديل عن الـ FRCS والتى كانت نعنى زميل الكلية الملكية للجراحين وذلك منذ عام 1996 .

    3- الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد Royal Collages of Obstetrians & Gynaecologists والتى تعطى شهادة MRCOG وتعنى عضو الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد .

    كما توجد جمعيات ذات تخصصات مختلفة ولكنها غير مشهورة فى مصر ولا يوجد عليها اقبال كبير مثل :

    4- R.C. of Pathologist و هى مسئولة عن (Clinical Pathology , Haematology & Immunology )
    5- R.C. of Radiologist
    6- R.C. of Ophthalmologist


    خطوات الحصول على الزمالة :
    1- الجزء الأول من الزمالة :
    ** لابد للطالب أن يكون حاصلا على البكالوريوس ،وأن يكون قد أنهى فترة الامتياز ليستطيع تقديم الجزء الأول من الزمالة فهى لاتتعامل الا مع الـ Postgraduates بعكس ما هو موجود فى أمريكا حيث يسمح للطالب أن يأخذ الجزء الأول من الزمالة بعد السنة الثالثة من الدراسة فهى تتعامل مع الـ Undergraduates.
    ** تقديم الجزء الأول من الزمالة :
    زمالة الباطنة : يتم تقديمها فى نقابة الأطباء
    زمالة الجراحة: ويتم الاستعلام عن ذلك من المسئولين بالقوات المسلحة.
    زمالة النساء والولادة: ويتم تقديمها فى مستشفى عين شمس التخصصى .
    ** وبالنسبة لزمالة الباطنة فمنذ 1988 أصبح هناك اختيار مابين الـ Option Pediatrics ζ General Medicine وانبثقت لذلك كلية ملكية هى R.C.of Option Pediatrics and Child Health وأصبح لها نشاط مع نقابة الأطباء فى مصر.
    2- الجزء الثانى من الزمالة :
    بعد أن يفرغ الطبيب من الجزء الأول لابد له من أن يحصل على خبرة تدريبية معينة ليستطيع أن يتقدم للجزء الثانى من الزمالة .
    ** بالنسبة لموضوع الخبرة, فهناك بديلان أمام الطالب :
    1- أن يأخذ الطالب الجزء الأول فى المملكة المتحدة ثم يأخذ الخبرة فى مستشفى فى مصر ثم يعود لأخذ الجزء الثانى فى انجلترا.
    2- أن يأخذ الطالب الخبرة فى مستشفى فى انجلترا أى يتم العمل فى نظام British Health System للتدريب فى المستشفيات تحت رعاية أطباء على مستوى عال من المهارة .
    ولكى يتم العمل فى هذا النظام لابد من الحصول على تصريح المعادلة البريطانية PLAB Test وهو مشابه لتصريح مزاولة المهنة من نقابة الأطباء هنا فى مصر.

    المعادلة البريطانية PLAB Test :
    هذا الاصطلاح هو اختصار لــ Profissioning Languagestics Assessment Board Test وهو تصريح للعمل فى الــ British Health System والهدف منه هو التاكد من مهارة الطبيب .
    To be sure of the quality of the overseased physicians to be qualified to work in the British Medical Environment and to be qualified knowlegable and skills to look after British patient .
    والهيئة التى تشرف على الـ PLAB Test هى هيئة تماثل نقابة الأطباء فى مصر وتسمى GMC أى “ General Medical Councel” ولكى يتم التقدم للـ PLAB Test يتم مراسلةGMC مباشرة أو يتم الآن من خلال الـ British Councel .
    أجزاء الـ PLAB Test :
    يتكون من جزئين هما 00الجزء الأول ويتم عمله فى مصر وهو عبارة عن Basic Sciences وهو امتحان تحريرى written أما الجزء المعملى clinical فيتم عقده فى بريطانيا .
    متطلبات المعادلة البريطانية :
    كل ما هو مطلوب ضرورة الحصول على درجة عالية “7/9” فى امتحان الـ IELTS ومن الجائز الاعفاء من الـ PLAB Test بحيث يقوم طبيب استشارى من مصر بارسال طالب المنحة الى طبيب استشارى آخر فى بريطانيا مع توصية بكفاءته الطبية ، وهناك طريقة أخرى للاعفاء وهى الحصول على الجزء الأول من الزمالة ومعها الـ IELTS & some sort of Recommendation والتى تعنى كفاءة ومهارة الطالب .

    العمل والتعيين :
    بعد عمل الجزء الأول والثانى من الزمالة يمكن الحصول على وظائف فى المملكة المتحدة (بحيث تكون شروط هذه الوظيفة منطبقة على المتقدم ) لمدة محدودة لاتتجاوز خمس سنوات “ Limited Registration” ولكن الرخصة غير المحدودة تعطى فقط للأطباء البريطانيين .
    وفى احصائية عام 1998 كان هناك 2329طبيب أجنبى يعملون فى انجلترا كان نصيب المصريين منها 4.6% أما العدد الأكبر فهو للهند والباكستان وذلك لأسباب تاريخية ويليهما نيجيريا .



    التحويل للدراسة فى الـ British Medical Schools :

    يمكن للطالب أن يحول للدراسة فى الـ “ B.M.S. “ ولكن الجامغة هناك يهمها معرفة ما اذا كان الطالب الأجنبى على نفس مستوى الطالب البريطانى أو أقل أو أعلى ، كما يهمها معرفة كل المواد التى درسها الطالب الأجنبى ، والكم من المعلومات التى درسها ، ومدد دراستها ، ولو كان الطالب متميزا فسوف يمر بسهولة من هذه الاختبارات أما الطالب المتوسط فسوف يواجه صعوبة فى اجتياز الامتحان
    .
    avatar
    زائر
    زائر

    default رد: الزماله البريطانيه

    مُساهمة من طرف زائر في الأحد سبتمبر 21, 2008 5:41 am

    شكرا يا أختي جزاك الله خيرا موضوع روعه

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 12, 2017 10:42 am