منتديات الدكتورة افنان

أهلا و مرحبا بك في منتدانا
نرجو منك التسجيل
و شكرا
منتديات الدكتورة افنان

المواضيع الأخيرة

» حميه تعتمد على النوم وتناول البروتينات
الثلاثاء سبتمبر 10, 2013 6:14 pm من طرف الأسيرة

» تناول الاطعمة الساخنة في اطباق الميلامين يزيد من احتمال الاصابة بحصى الكلى
الثلاثاء سبتمبر 10, 2013 6:09 pm من طرف الأسيرة

» الجرجير كنز من كنوز الخضروات
الخميس أغسطس 11, 2011 11:52 pm من طرف lovly-pink

» لكل طلاب الانتساب والتعليم عن بعد
الخميس يوليو 21, 2011 11:45 pm من طرف الأسيرة

» دور الاطباء والممرضات عند موعد الولاده...الاطبا
الجمعة يوليو 15, 2011 6:52 am من طرف الأسيرة

» الصداع النصفي مرض يصيب الاذكياء
الثلاثاء يوليو 12, 2011 4:38 am من طرف زائر

» احدث ابحاث 2011
الثلاثاء يونيو 28, 2011 3:36 pm من طرف زائر

» فضيحة مصنع (الـربـيـــع) للعصيرات‎
الخميس يونيو 23, 2011 7:25 am من طرف الأسيرة

» انواع الحب الحقيقي ....
السبت يونيو 18, 2011 9:35 am من طرف الأسيرة


    هل تعلم ان الحبل السريقد يستخدم لعلاج السكته الدماغي

    شاطر
    avatar
    الأسيرة
    المدير العام
    المدير العام

    انثى عدد الرسائل : 930
    البلد : مملكة بين السطور .. يحكمها قلم ..
    القسم المفضل : عيادة الطب الجنائي
    الأوسمة :
    نقاط : 34427
    تاريخ التسجيل : 30/07/2008

    default هل تعلم ان الحبل السريقد يستخدم لعلاج السكته الدماغي

    مُساهمة من طرف الأسيرة في الثلاثاء أغسطس 19, 2008 6:38 pm

    يقول علماء إن الخلايا المولدة الموجودة في دماء الحبل السري يمكن استخدامها لعلاج تلف المخ الناجم عن الإصابة بجلطات المخ .
    واختبرت هذه الطريقة على الفئران، لكن نتائجها جاءت مشجعة ويمكن تجربتها على الإنسان خلال عامين ويعد استخلاص الخلايا المولدة وهي الخلايا التي تتمتع بالقدرة على التحول إلى أي نوع من أنواع الخلايا في جسم الإنسان، من الحبل السري اقل إثارة للجدل من استخلاصها من الأجنة كما يريد الكثير من العلماء وأعلن هذا الاكتشاف في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية للعلوم المتقدمة. وإذا أثبتت هذه العملية نجاحها مع الإنسان فسيصبح الاحتفاظ بالحبل السري للطفل عقب مولده أمرا شائعا بعد أن كان يتم التخلص منه .
    وقال علماء انهم يتصورون انه سيصبح بالإمكان في يوم ما علاج الإنسان من الأمراض التي يصاب بها في الكبر باستخدام خلايا يتم استخلاصها عقب مولده بساعات قليلة وتجميدها حتى وقت الحاجة إليها تحرك افضل وقام البروفيسور بول سانبيرج من جامعة ساوث فلوريدا باستخلاص الخلايا المولدة من دماء الحبل السري وأضاف إليها بعض المواد الكيماوية حتى تصبح خلايا غير ناضجة ثم حقنها في أوردة الفئران التي تعاني من جلطات دماغية ونجحت هذه الطريقة في علاج الحيوانات بطريقة مذهلة. وقال سانبيرج إن الحيوانات تمكنت من الحركة بطريقة افضل وإن نسبة تحسنها في فترة تتراوح بين أسبوع وأسبوعين بلغت خمسين في المئة مقارنة بمجموعة أخرى من الفئران لم يتم حقنها بالخلايا وأضاف أن الخلايا التي حقنت بها الفئران حلت محل الخلايا المدمرة، ليس هذا فقط بل وعززت فيما يبدو من عملية علاج التلف التي يقوم بها المخ وابرز سانيبرج عملية الحقن عن طريق الأوردة باعتبارها طريقة افضل من الحقن المباشر في المنطقة المصابة في المخ والتي تكتنفها صعوبات شديدة.
    وقال انهم تمكنوا من القيام بهذه العملية خلال ما يتراوح بين يوم وسبعة أيام من الإصابة بالجلطة وهو ما جنب المرضى آلام إجراء جراحة في المخ لحقن المنطقة المصابة مباشرة تخزين وتوزيع ويجري المزيد من العلماء الآن بحوثا حول إمكانية استخدام الحبل السري في طرق العلاج الجديدة. وتستخدم خلايا الحبل السري بالفعل في علاج سرطان الدم وبعض الانيميا النادرة وقال سانبيرج إن هناك بعض التقدم في استخدام دماء الحبل السري. وأوضح قائلا انه اصبح العلماء اصبحوا لا يستخدمون الخلايا المستخلصة من الأجنة وهو ما كان يثير جدلا أخلاقيا كبيرا لم يتم حسمه بعد وأضاف انه من فوائد استخدام خلايا الحبل السري أيضا أنها متواجدة بكثرة حيث يمكن تجميدها وتخزينها وإعادة استخدامها .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 12:38 pm