منتديات الدكتورة افنان

أهلا و مرحبا بك في منتدانا
نرجو منك التسجيل
و شكرا
منتديات الدكتورة افنان

المواضيع الأخيرة

» حميه تعتمد على النوم وتناول البروتينات
الثلاثاء سبتمبر 10, 2013 6:14 pm من طرف الأسيرة

» تناول الاطعمة الساخنة في اطباق الميلامين يزيد من احتمال الاصابة بحصى الكلى
الثلاثاء سبتمبر 10, 2013 6:09 pm من طرف الأسيرة

» الجرجير كنز من كنوز الخضروات
الخميس أغسطس 11, 2011 11:52 pm من طرف lovly-pink

» لكل طلاب الانتساب والتعليم عن بعد
الخميس يوليو 21, 2011 11:45 pm من طرف الأسيرة

» دور الاطباء والممرضات عند موعد الولاده...الاطبا
الجمعة يوليو 15, 2011 6:52 am من طرف الأسيرة

» الصداع النصفي مرض يصيب الاذكياء
الثلاثاء يوليو 12, 2011 4:38 am من طرف زائر

» احدث ابحاث 2011
الثلاثاء يونيو 28, 2011 3:36 pm من طرف زائر

» فضيحة مصنع (الـربـيـــع) للعصيرات‎
الخميس يونيو 23, 2011 7:25 am من طرف الأسيرة

» انواع الحب الحقيقي ....
السبت يونيو 18, 2011 9:35 am من طرف الأسيرة


    مهم للطلاب والطالبات

    شاطر
    avatar
    زائر
    زائر

    default مهم للطلاب والطالبات

    مُساهمة من طرف زائر في الأحد أغسطس 24, 2008 10:10 am



    ملاحظات حول فحص اللغة الانكليزية IELTS
    يعتبر فحص الـ IELTS (وهو اختصار لعبارة International English Language Testing System) وسيلة فعالة وموثوقة لاختبار قدرة الأفراد على الدراسة والعمل في البلدان الناطقة بالانكليزية.
    ويتقدم ما يقارب الـ 35 ألف شخص سنوياً لأداء هذا الفحص، والذي يعتبر معياراً متقنا بالنسبة للعديد من الجامعات العالمية كدلالة على كفاءة أي شخص في التعامل باللغة الانكليزية على اختلاف استخداماتها، كما أن هذا الفحص يُجرى في أكثر من 100 مركز لغوي معتمد في العالم.
    و سنقوم في هذا الموضوع إن شاء الله بمراجعة أهم النقاط التي يجب أن تعرف عن فحص الـ IELTS قبل اتخاذ القرار بالتقدم له، كما سنذكر بعض الاسترتيجيات المناسبة للتقدم لهذا الفحص مما ذكر في الكتب المعتمدة، إضافة إلى خبرة العديد من الطلاب الذين تمكنوا من تجاوز هذا الفحص بنجاح وباتباع استرتيجيات مختلفة قد لا تُسطر في الكتب ، وعلى الله الاتكال.

    مكونات فحص الـ IELTS وعلاقتها بمهارة اللغة الانكليزية:
    في البداية لنبدأ بالتعرف على الأقسام الأربعة لفحص الـ IELTS وعلى المغزى من اختيار هذه الأقسام بالنسبة لهدف الفحص الأساسي:

    1- فحص قدرة الإصغاء Listning: من الضروري لكل من يود التعلم أو العمل في البلدان الناطقة بالانكليزية أن يكون قادرا على فهم اللغة المحكية والمستخدمة في العديد من النشاطات اليومية والمحاضرات الأكاديمية بشكليها الرسمي وغير الرسمي، وهنا تكمن أهمية ضمان ذلك باستخدام المكون الأول للفحص كمعيار لهذه الكفاءة في الفهم.

    2- فحص قدرة القراءة Reading: إن طريقة صياغة المقالات العلمية في العصر الحالي تتبع منهجاً علمياً متقناً يتم وفقه ترتيب الأفكار والمعلومات بطريقة صياغة مناسبة ومحددة نسبياً. كما أن الزخم الهائل من المعلومات المتوافرة هذه الأيام يقتضي القدرة على حسن الانتقاء وسرعة القراءة بما يحقق التوازن بين دقة المعلومات وشموليتها ، وهذه المهارات هي التي يختبرها المكون الثاني للفحص، بحيث يخرج المتدرب بعده مستوعباً بفعالية لطريقة الصياغة العلمية للأفكار كما هو متعارف عليه في المقالات الحديثة.

    3- فحص قدرة الكتابة Writing: وهذه المهارة تنبع من المهارة السابقة، إذ يجب أن يمتلك كل من يدخل الميدان الأكاديمي الحقيقي مقدرة على صياغة أفكاره بالأسلوب العلمي المعتمد ،بحيث يجمع قدرالأمكان بين وضوح الأسلوب، وصحة الصياغة ، وغنى المعلومات وصياغتها بما يمكن فهمه من قبل القارئ باللغة الانكليزية.

    4- فحص قدرة المحادثة Speaking: وهو المكون الأخير والهام للفحص، والذي يختبر قدرة الإيصال اللغوي للمعلومات عبر الكلام الواضح غير المتردد، الذي يعبر عبره الشخص عن أفكاره وحاجاته المختلفة مع الالتزام بأسلوب المحادثة المفهوم والمستخدم - أكاديمياً على الأقل - في البلدان الناطقة بالانكليزية.

    مستويات الطلاب في فحص الـ IELTS:
    لا توجد في هذا الفحص درجات نجاح ورسوب بحد ذاتها، وإنما يتم تقييم مهارات المتدرب الأربعة ضمن مجال مؤلف من تسعة مستويات، ويترك للجامعات والهيئات المختلفة خيار انتقاء الأشخاص ضمن المجال المناسب لعمل كل منها.

    المستوى 9: المستخدم المحترف Expert User:و يكون لدى الشخص هنا قدرات لغوية أصيلة في اللغة الانكليزية من حيث الدقة والسلاسة flency وغيرها (وبما يماثل نسبياً مستوى الأفراد الجامعيين الناشئين في البلاد الناطقة بالانكليزية).

    المستوى 8: المستخدم الجيد جداَ Very Good User:
    وهذا المستخدم لديه تمكن كبير من اللغة في المجال الذي يختبر فيه، مع بعض الحالات النادرة من عدم الدقة أو عدم التناسب في الكلام. كما يوجد لديه في أحيان قليلة أيضا عدم فهم تام لبعض الحالات غير المعتادة، وهو يتجاوب بقوة مع المناقشات المفصلة والمعقدة.

    المستوى 7: المستخدم الجيد Good User:
    وهذا المستخدم أيضاً لديه تمكن لغوي جيد، رغم وجود بعض عدم الدقة أو عدم المناسبة أو عدم الفهم لبعض الحالات، وهو يجري مناقشات منطقية جيدة.

    المستوى 6: المستخدم المؤهل Competent User:
    وهذا المستخدم يستطيع استخدام اللغة بشكل جيد، رغم وجود عدم دقة أحياناً أو عدم فهم، كما أنه يستطيع فهم و مناقشة الحالات الشائعة.

    المستوى 5: المستخدم المتوسط Modest User:
    وهو المستخدم الذي لديه معرفة جزئية باللغة، ويستطيع أن يتجاوب مع الحالات الشائعة، وذلك رغم كثرة أخطائه أحيانا في مجال عمله.

    المستوى 4: المستخدم المحدود Limited User:
    وهو المستخدم الذي يستطيع التعامل باللغة الانكليزية في بعض الحالات الشائعة، ولديه أخطاء متكررة في الفهم والتعبير، كما أنه لا يستطيع استخدام اللغة المعقدة.

    المستوى 3: المستخدم المحدود بشدة Extremely Limited User:
    وهو المستخدم الذي يستطيع فهم المعاني العامة للحالات الشائعة بشدة، ولديه انقطاع شديد في قدرة التواصل باللغة الانكليزية.

    المستوى 2: المستخدم المتردد Intermittent User:
    ولا يتمكن مستخدم اللغة هنا من التواصل الحقيقي باللغة الانكليزية عدا عن بعض المعلومات الأساسية وباستخدام كلمات مفردة أو عبارات قصيرة، وذلك تلبية لحاجاته اللغوية المباشرة.

    المستوى 2: الشخص الغير عالم بالانكليزية بتاتا Non User:
    وهو من ليس لديه قدرة على استخدام اللغة الانكليزية فيما عدا بعض الحالات المفردة.

    توقيت الفحص و مدته:
    تقوم معظم المراكز اللغوية المعتمدة في فحص الـ IELTS بإجراء الفحص مرة أو أكثر شهرياً.
    وتبلغ مدة الفحص ساعتين و 55 دقيقة، يقوم خلالها المتقدم بإجراء الأقسام الأربعة للفحص، حيث يجري أولا قسمي الإصغاء Listning والقراءة Reading، ثم يأخذ بعدها استراحة لمدة نصف ساعة، يتابع بعدها بالفحص الكتابي Writing . أما فحص المحادثة فيجرى إما في نفس اليوم أو في يوم تالٍ له.
    ولا يسمح للمتقدم للفحص بإعادة إجرائه مرة أخرى في أي مركز من المراكز المعتمدة قبل مرور ثلاثة أشهر على الأقل.

    أنواع فحص الـ IELTS:
    هناك نوعين لفحص الـ IELTS:
    النموذج الأكاديمي Academic: وهو المخصص للجامعات والعمل.
    نموذج التدريب العام General Training: وهو نادراً ما يجرى هذه الأيام، حيث يحتاجه أحياناً متدربوا الدبلوم والتعليم الثانوي.سي

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 26, 2018 5:58 pm