منتديات الدكتورة افنان

أهلا و مرحبا بك في منتدانا
نرجو منك التسجيل
و شكرا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الدكتورة افنان

أهلا و مرحبا بك في منتدانا
نرجو منك التسجيل
و شكرا

منتديات الدكتورة افنان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الدكتورة افنان

المواضيع الأخيرة

» حميه تعتمد على النوم وتناول البروتينات
ما الفرق بين الشعر والخاطره00 Emptyالثلاثاء سبتمبر 10, 2013 6:14 pm من طرف الأسيرة

» تناول الاطعمة الساخنة في اطباق الميلامين يزيد من احتمال الاصابة بحصى الكلى
ما الفرق بين الشعر والخاطره00 Emptyالثلاثاء سبتمبر 10, 2013 6:09 pm من طرف الأسيرة

» الجرجير كنز من كنوز الخضروات
ما الفرق بين الشعر والخاطره00 Emptyالخميس أغسطس 11, 2011 11:52 pm من طرف lovly-pink

» لكل طلاب الانتساب والتعليم عن بعد
ما الفرق بين الشعر والخاطره00 Emptyالخميس يوليو 21, 2011 11:45 pm من طرف الأسيرة

» دور الاطباء والممرضات عند موعد الولاده...الاطبا
ما الفرق بين الشعر والخاطره00 Emptyالجمعة يوليو 15, 2011 6:52 am من طرف الأسيرة

» الصداع النصفي مرض يصيب الاذكياء
ما الفرق بين الشعر والخاطره00 Emptyالثلاثاء يوليو 12, 2011 4:38 am من طرف زائر

» احدث ابحاث 2011
ما الفرق بين الشعر والخاطره00 Emptyالثلاثاء يونيو 28, 2011 3:36 pm من طرف زائر

» فضيحة مصنع (الـربـيـــع) للعصيرات‎
ما الفرق بين الشعر والخاطره00 Emptyالخميس يونيو 23, 2011 7:25 am من طرف الأسيرة

» انواع الحب الحقيقي ....
ما الفرق بين الشعر والخاطره00 Emptyالسبت يونيو 18, 2011 9:35 am من طرف الأسيرة


    ما الفرق بين الشعر والخاطره00

    Anonymous
    زائر
    زائر


    ما الفرق بين الشعر والخاطره00 Empty ما الفرق بين الشعر والخاطره00

    مُساهمة من طرف زائر الخميس سبتمبر 18, 2008 5:10 am

    بسم الله الرحمن الرحيم


    في البداية
    ما معنى الخاطرة أو شعر التفعيلة؟

    ما هي كيفية كتابته و كيف نفرق بينه و بين ما يقوم به البعض من ربط كل جملتين أو ثلاث بقافيه وحده ظاناً بأنها خاطره .؟

    في هذه المقاله نوضح الاجابات على الأسئله السابقه ..


    الخاطرة : لها وزن كالقصيدة تماما

    شعر التفعيلة المسمى بالخاطرة : هو نفس ما يكتب بالشعر مع اختلاف بسيط انه :

    في الخاطرة يختلف اللحن من مقطع إلى مقطع و لكن يجب ان يكون هناك رابط بين المقاطع حتى نقول عن الخاطرة

    مميزه و خاليه من الكسور وسنضرب أمثله لإيصال الفكرة :

    قصيدة المعاناة لخالد الفيصل :

    يا ليـل خبـرني عن أمر المعاناة = هي من صميم الذات ولا أجنبيه
    هي هاجس ٍ يسهر عيوني ولا بات = أو خفقة تجمح بقلبي عصيه

    أو أي قصيده أخرى و لكن اخذ هذه مثال :

    حين تحاول أن تغنيها فبمجرد ما أن تغني البيت الأول بلحن من تأليفك أو كما غناها احد المطربين ستجد أن اللحن ثابت

    من أول بيت إلى آخر بيت و هذا الثبات يكون في القصائد التي لها قافيه واحده

    و هكذا إلى أخر القصيدة فيبقى اللحن ثابت

    لكن نأخذ مثال آخر لما يسمى بشعر التفعيلة

    (شبيه الريح) لـ عبد الرحمن بن مساعد

    شبيه الريح

    وش باقي من الأحلام

    وش باقي من الأوهام

    سنيني يم و قلبي المركب المتعب و أنتي الريح

    مجاديفي عذاب وهم و زاد الوقت و التبريح

    هذان مقطعان فيهما اختلاف بالوزن

    بالعبارتين الأولى وزن واحد

    و العبارتين الثانية وزن أخر

    ولو حاولت أن تتغنى بالعبارة الأولى ثم تغني العبارة الأخرى بنفس اللحن لن تستطيع لان اللحن اختلف و البحر اختلف

    أيضا فستضطر إلى تغيير اللحن .

    أذن هذه هي الخاطرة مزج بين بحور الشعر و بين أوزانه .

    و لنأخذ مثال على الشعر الفصيح من الأبيات المشهورة ليشار :

    يا قوم أذني لبعض الحي عاشقة ٌ = و الإذن تعشق قبل العين أحيانا

    قالوا بمن لا ترى تهذي فقلت لهم = الأذن كالعين توْفي القلب ما كانا

    هل من دواء ٍ لمشغوف ٍ بجارية ٍ = يلقى بلقيانها ريحا ً و ريحانا

    إذا لحنتها ستجد بأن اللحن واحد في كل الأبيات و ستستطيع إكمال القصيدة ولو كانت أكثر من مليون بيت على نفس

    اللحن لكن حين تحاول أن تفعل ذلك مع خواطر أحمد مطر أو عبدالرحمن بن مساعد أو أي خاطرة كانت فلن تستطيع " في الغالب " أن تنفرد ولو بلحن واحد .

    قليل جدا فاغلب الخواطر يكون المزج فيها كثيرا من عدة بحور يعني من ثلاث إلى أربع أحيانا .

    الكتابة العرضية :

    وهي أن نقوم بتفصيل المقاطع مثلا خاطره لمشرفنا البنان ( القصد الفائدة ) .. قال في أحد مقاطعها :

    ذبحني الزين في صافي عيونك

    و باقي الزين ساترته عباتك

    اجل وشلون لو تظهر فتونك

    الا يا ربّ ثبتني بْثباتك

    كيف اعرف أذا هذا المقطع فيه كسر أو لا؟؟ متناسق أم لا؟؟

    ابدأ بتقييم الجملة الأولى مثلا

    و كما هو معلوم نرمز للحرف المتحرك بـ " / "

    و للساكن بـ " - "

    و حين نقسم جمله أو بيت من الشعر اكتبه كما تنطقه


    فتقطيع الجملة الأولى هكذا

    ذبح نز زين في صا في عيو نك

    //-/-/-//-/-/-//-/-

    أذا ألقيتم نظره على باقي الثلاث جمل فستجدونها على نفس التقطيع و نفس الوزن بالضبط .

    هل هذا يعني أن الخاطرة كلها يجب أن تكون هكذا ؟

    لا طبعا , لأننا قلنا أن للخاطرة بحور تختلط ببعض و لكن يبقى هناك ترابط على الأقل بين كل مقطع و مقطع كما شرحنا

    في ( شبيه الريح )

    مشاركه أخرى للبنان بعنوان ( النفس المحمدية ) فيها مزج أيضا بين البحور

    في الخاطرة مقطع يقول :

    نحله تداعب
    وردةَ مسك ٍ مكيّه
    نسمه تلامس
    زهرةَ حسْن ٍ هنديّه

    ثم انتقل الى لحن اخر حين قال :

    تزدادُ النفس مرحا ً
    يختال الجفن فرحا

    ثم انتقل الى بحرٍ و فقال


    و طيرٌٌ على ألحان الهمس يشدو
    و ظبيٌ على جمرات الشمس يخطو

    هناك تناسق بين كل جملتين ليس شرطا بالقافية مثل ( يشدو و يخطو ) لكن على الأقل الوزن متناسق .

    .................................................. ....

    الواحد منا يتعلم مهم كان كبيرا وملما في هذا المجال فكبار الشعراء في الماضي كانوا يقرؤون و يدرسون فليس عيبا

    أن نقرا نحن . نحن في بلدان ٍ عربيه و المكتبات ما شاء الله عامره والكتب التي تحكي عن "علم العروض " متوفرة

    سواء للفصيح أو النبطي وسنجد فيها فائدة عظيمه لكل من يريد أن يطور نفسه في الشعر و الخواطر و من هذه الكتب

    كتاب "علم العروض و القافية " للدكتور عبد العزيز العتيق ففيه فوائد ممتازة عن عروض الشعر الفصيح . و أيضا هناك

    للنبطي كتاب اسمه " كيف تنظم قصيده " لـ فلاح منصور فيه فائدة جيده عن الشعر النبطي و حين نقراه و نعرف كيف

    نوزن القصيدة حينها سنعرف كيف نتعامل مع الخاطرة .

    هذه الأشياء مهمة لكل من يهتم بالخواطر حتى يستطيع أن يفرق بين الخاطرة المتكاملة المتناسقة في جملها و بين

    الخاطرة المليئة بالكسور حينها يكون حكمنا للخاطرة بالتميز حكما نابعا عن معرفه .

    واشكركم ما تقصرون وان شاء الله الكل يكون عرف الفرق ويعطيكم الف عافية

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 7:38 pm