تعتبـــر رسوم الأطفــــال أداة جيـــدهـ لفهم نفسية الطفــل ومشاعرهـ واتجاهاتهـ ودوافعهـ وتصورهـ لنفسهـ وللآخريـــن
واذا كــان الراشد يستــخدم الكــــلام كلغهـ أولـــى يستطيع التعبيــر من خلالـــها ،
فإن الطفـــل لا يستطيع أن يطـــوع الكلمات وفــق مقصدهـ وما يكتنفهـ من أحاسيــس ومشاعــــر
ورغبـــات واحباطـــات ومن ثم لابـــد من مدخل آخـــر لإقامـــة الحوار وتحقيق التواصـــل مع الطفل
من خـــلال لغة بديـــلهـ يفصح من خلالـــها الطفل بأسمـــى التعبيرات البلاغيــهـ التي تنبع من أعمـــاقهـألا وهــي لغة
°الــرســـــــم
نركــز هنا في هذا الموضـــوع على رسم الطفل لشكــــل الإنســان
رسم شخـــص ضخم للغــــايهـ:
عــــادة تدل الرسوم الضخمهـ لشكل الإنســـــان على العدوانيــهـ
والأطـــفال سيئي التوافق يميلـــون إلى رسم شكل إنسانـــي مبالغ فيــهـ رسم شخــــص ضئيــل للغـــايهـ:
الــــرأس:
إذا بـــالغ الطفل في تكبير حجــــم الرأس فهـــذا يدل على تضخـــم الأنانيهـ لديهـ
أما الأطفال المتوافقيـــن نفسيا فانهـــم يرسمون الرأس بشكــل ملائم للجســم..
الفــــم:
الأطفــال كثيري الحديث أو العدوانييـــن يرسمون فم كبير جــــدا بأسنان ذات حجم كبير كما لو كانـــوا على استعداد دائـــم للقطع والالتـــهام
والأطفـــال المتوافقين نفسيا يميـــلون غالبا إلى رسم حجم الفـــم مناسبا بالنسبة للجسم..
العيـــــون:
الأطفال المضطربين الذيـــــن يشعرون بأنهم مراقبــــون أو متحكم فيهم كثيرا مايرسمــــون عيونا كبيــــرهـ ذات نظـــرهـ متشككهـ نافذهـ
امـــا الذين يميلــــون الى رسم العيـــن على شكل دوائر صغيـــرهـ فهذا يدل على الاعتماديــــهـ وضحالة الانــــفعال ،،،
وكذلك يكون حذف الطـــفل لعيون الشكل الإنسانــــي دليلاً على عـــدم الرغبهـ في الاختلاط بالآخريــــن..
الأنـــــف :
بطبيعة الحـــال الأطفال المتوافقين ذاتـــيا يرسمون الأنف مناسبـــا للجسم والتأكـــيد على فتحتــي الأنف وتكبيرها يدل على العــــدوان
العنـــق :
الطفل الذي يرســـم عنق مبالغ في الطـــول يعني انهـ هناك مصاعـــب في الوصول إلى تحقيق رغباتهـ المطلوب إشباعــها
ومن الأطفال الذين يعانـــون كذلك من يقــــوم بحذف العنق نهائيـــا..
الأيـــــدي:
تدل الأيــــدي الممتــدهـ للخارج على رغبة الطفـــل في الاتصــال بالبيئة أو الأشخاص الآخرين أو رغبـــهـ في المساعـــدهـ والتفاعل..
فالأيدي الكبيــرهـ توجد في رسومـــات الأطفال الذين يسرقـــون
والأيــــدي الصغيرهـ تدل على المشاعـــر المرتبطهـ بعدم الأمن وقلة الحيلــهـ...
كـــذلك الطفل العاجز والمنطوي ربما ينسى أن يرسم الأيدي باستمـــرار .....
واذا كــان الراشد يستــخدم الكــــلام كلغهـ أولـــى يستطيع التعبيــر من خلالـــها ،
فإن الطفـــل لا يستطيع أن يطـــوع الكلمات وفــق مقصدهـ وما يكتنفهـ من أحاسيــس ومشاعــــر
ورغبـــات واحباطـــات ومن ثم لابـــد من مدخل آخـــر لإقامـــة الحوار وتحقيق التواصـــل مع الطفل
من خـــلال لغة بديـــلهـ يفصح من خلالـــها الطفل بأسمـــى التعبيرات البلاغيــهـ التي تنبع من أعمـــاقهـألا وهــي لغة
°الــرســـــــم
نركــز هنا في هذا الموضـــوع على رسم الطفل لشكــــل الإنســان
رسم شخـــص ضخم للغــــايهـ:
عــــادة تدل الرسوم الضخمهـ لشكل الإنســـــان على العدوانيــهـ
والأطـــفال سيئي التوافق يميلـــون إلى رسم شكل إنسانـــي مبالغ فيــهـ رسم شخــــص ضئيــل للغـــايهـ:
الــــرأس:
إذا بـــالغ الطفل في تكبير حجــــم الرأس فهـــذا يدل على تضخـــم الأنانيهـ لديهـ
أما الأطفال المتوافقيـــن نفسيا فانهـــم يرسمون الرأس بشكــل ملائم للجســم..
الفــــم:
الأطفــال كثيري الحديث أو العدوانييـــن يرسمون فم كبير جــــدا بأسنان ذات حجم كبير كما لو كانـــوا على استعداد دائـــم للقطع والالتـــهام
والأطفـــال المتوافقين نفسيا يميـــلون غالبا إلى رسم حجم الفـــم مناسبا بالنسبة للجسم..
العيـــــون:
الأطفال المضطربين الذيـــــن يشعرون بأنهم مراقبــــون أو متحكم فيهم كثيرا مايرسمــــون عيونا كبيــــرهـ ذات نظـــرهـ متشككهـ نافذهـ
امـــا الذين يميلــــون الى رسم العيـــن على شكل دوائر صغيـــرهـ فهذا يدل على الاعتماديــــهـ وضحالة الانــــفعال ،،،
وكذلك يكون حذف الطـــفل لعيون الشكل الإنسانــــي دليلاً على عـــدم الرغبهـ في الاختلاط بالآخريــــن..
الأنـــــف :
بطبيعة الحـــال الأطفال المتوافقين ذاتـــيا يرسمون الأنف مناسبـــا للجسم والتأكـــيد على فتحتــي الأنف وتكبيرها يدل على العــــدوان
العنـــق :
الطفل الذي يرســـم عنق مبالغ في الطـــول يعني انهـ هناك مصاعـــب في الوصول إلى تحقيق رغباتهـ المطلوب إشباعــها
ومن الأطفال الذين يعانـــون كذلك من يقــــوم بحذف العنق نهائيـــا..
الأيـــــدي:
تدل الأيــــدي الممتــدهـ للخارج على رغبة الطفـــل في الاتصــال بالبيئة أو الأشخاص الآخرين أو رغبـــهـ في المساعـــدهـ والتفاعل..
فالأيدي الكبيــرهـ توجد في رسومـــات الأطفال الذين يسرقـــون
والأيــــدي الصغيرهـ تدل على المشاعـــر المرتبطهـ بعدم الأمن وقلة الحيلــهـ...
كـــذلك الطفل العاجز والمنطوي ربما ينسى أن يرسم الأيدي باستمـــرار .....
الثلاثاء سبتمبر 10, 2013 6:14 pm من طرف الأسيرة
» تناول الاطعمة الساخنة في اطباق الميلامين يزيد من احتمال الاصابة بحصى الكلى
الثلاثاء سبتمبر 10, 2013 6:09 pm من طرف الأسيرة
» الجرجير كنز من كنوز الخضروات
الخميس أغسطس 11, 2011 11:52 pm من طرف lovly-pink
» لكل طلاب الانتساب والتعليم عن بعد
الخميس يوليو 21, 2011 11:45 pm من طرف الأسيرة
» دور الاطباء والممرضات عند موعد الولاده...الاطبا
الجمعة يوليو 15, 2011 6:52 am من طرف الأسيرة
» الصداع النصفي مرض يصيب الاذكياء
الثلاثاء يوليو 12, 2011 4:38 am من طرف زائر
» احدث ابحاث 2011
الثلاثاء يونيو 28, 2011 3:36 pm من طرف زائر
» فضيحة مصنع (الـربـيـــع) للعصيرات
الخميس يونيو 23, 2011 7:25 am من طرف الأسيرة
» انواع الحب الحقيقي ....
السبت يونيو 18, 2011 9:35 am من طرف الأسيرة